الجمعة، 26 أبريل 2013

بعض التفاسير القرانية عند الشيعة

نشر في :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض التفاسير للقران الكريم من أحد الكتب الثمانية المعتمدة ألا و هو بحــاار الانوار للعلامة المجلسـي

هذه النفاسير أحيانا مضحكة , و أحيانـا محيرة

هل فعلا هذه تفاسير المعصوم للقران ؟؟؟

تفضل ايها الزميل الشيعــي و حكـم عقلـك




باب : 23 انهم عليهم السلام الابرار والمتقون والسابقون والمقربون وشيعتهم أصحاب اليمين وأعداؤهم الفجار والاشرار وأصحاب الشمال


1 - كنز : محمد بن العباس عن علي بن العباس عن جعفر بن محمد عن موسى ابن زياد عن عنبسة العابد عن جابر بن يزيد عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزوجل : ( فسلام لك من أصحاب اليمين ) قال : هم الشيعة ، قال الله سبحانه لنبيه صلى الله عليه وآله : ( فسلام لك من أصحاب اليمين ) يعني إنك تسلم منهم لايقتلون ولدك ( 1 ) .
2 - كنز : محمد بن العباس عن علي بن عبدالله عن إبراهيم بن محمد الثقفي عن محمد بن عمران عن عاصم بن حميد عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزوجل : ( وأما إن كان من أصحاب اليمين * فسلام لك من أصحاب اليمين ) قال أبوجعفر عليه السلام : هم شيعتنا محبونا ( 2 ) .






5 - كنز : محمد بن العباس عن جعفر بن محمد بن مالك عن محمد بن الحسين عن محمد بن علي عن محمد بن الفضيل عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزوجل : ( إن الابرار لفي نعيم * وإن الفجار لفي جحيم ) قال : الابرار نحن هم ، والفجارهم عدونا ( 7 ) .


9 - قب : الشيرازي في كتابه بالاسناد عن الهذيل عن مقاتل عن محمد بن الحنفية عن الحسن بن علي عليه السلام قال : كل ما في كتاب الله عزوجل : ( إن الابرار ) فوالله ما أراد به إلا علي بن أبي طالب وفاطمة وأنا والحسين ، لانا نحن أبرار بآبائنا وامهاتنا ، وقلوبنا علت بالطاعات والبر ، وتبرأت من الدنيا وحبها وأطعنا الله في جميع فرائضه ، وآمنا بوحدانيته ، وصدقنا برسوله ( 5 ) 10 - الباقر عليه السلام في قوله تعالى : ( كلا إن كتاب الابرار ) إلى قوله : ( المقربون ) هو رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ( 6 ) .





11 - وعن الصادق عليه السلام في قوله تعالى : ( والسابقون السابقون * اولئك المقربون ) قال : نحن السابقون ، ونحن الآخرون ( 1 ) .
12 - وعن الكاظم عليه السلام في قوله تعالى : ( كلا إن كتاب الفجار لفي سجين ) الذين فجروا في حق الائمة واعتدوا عليهم ( 2 ) .
13 - كنز : وروى الشيخ الطوسي رحمه الله ( 3 ) عن ابن عباس قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن قول الله عزوجل : ( والسابقون السابقون اولئك المقربون ) فقال : قال لي جبرئيل : ذاك علي وشيعته هم السابقون إلى الجنة المقربون من الله بكرامته لهم ( 4 ) .





14 - كنز : محمد بن العباس عن عبدالعزيز بن يحيى عن محمد بن عبدالرحمان ابن الفضل عن جعفر بن الحسين عن أبيه عن محمد بن زيد عن أبيه قال : سألت أبا - جعفر عليه السلام عن قوله عزوجل : ( فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم ) فقال : هذا في أميرالمؤمنين والائمة من بعده صلوات الله عليهم أجمعين ( 5 )


16 - فس : أبوالقاسم الحسيني عن فرات عن إبراهيم عن محمد بن الحسين بن إبراهيم عن علوان بن محمد عن محمد بن معروف ( 2 ) عن السدي عن الكلبي عن جعفر ابن محمد عليهما السلام في قوله : ( كلا إن كتاب الفجار لفي سجين ) قال : هو فلان وفلان ( وما أدراك ماسجين ) إلى قوله : ( الذين يكذبون بيوم الدين ) الاول والثاني ( وما يكذب به إلا كل معتد أثيم * إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الاولين ) وهو الاول والثاني كانا يكذبان رسول الله إلى قوله : ( ثم إنهم لصالوا الجحيم ) هما ( ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) رسول ( 3 ) الله صلى الله عليه وآله ، يعني هما ( 4 ) و من تبعهما ( كلا إن كتاب الابرار لفي عليين * وما أدراك ما عليون * كتاب مرقوم * يشهده المقربون ) إلى قوله : ( عينا يشرب بها المقربون ) وهو رسول الله وأمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين ( 5 ) عليهم السلام ( إن الذين أجرموا ) الاول والثاني ومن تابعهما ( كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون ) برسول الله إلى آخر ( 6 ) السورة فيهم ( 7 ) .








20 - كنز : محمد بن العباس عن علي بن عبيد ومحمد بن القاسم بن سلام عن حسين بن حكم عن حسن بن حسين عن حيان بن ( 6 ) علي عن الكلبى عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله عزوجل : ( أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) علي وحمزة وعبيدة ( كالمفسدين في الارض ) عتبة وشيبة والوليد ( أم نجعل المتقين ) علي وأصحابه ( كالفجار ) فلان وأصحابه ( 7 ) .



معقول علي ناقة ؟؟؟


تعالى : ( فقال لهم رسول الله ) هو النبي صلى الله عليه وآله : ( ناقة الله وسقياها ) قال : الناقة الامام الذي فهمهم عن الله ( 1 ) ( وسقياها ) أي عنده مستقى العلم ( فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها ) قال : في الرجعة ( ولايخاف عقباها ) قال : لا يخاف من مثلها إذا رجع ( 2 ) .

جميع الحقوق محفوظة للاخ منهاج السنة ابو ابات 2012-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ; فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية